الخميس. أكتوبر 17th, 2024

أسعار اللحوم تقفز مجددا في درعا.. ماذا بعد ذلك؟

ارتفاع كبير تشهده أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في مدينة درعا، ما دفع الكثير من الأهالي للشراء بالأوقية أو القطعة، فالأسعار التي تزداد يوما بعد يوم تفوق القدرة الشرائية للمستهلك.

يصل سعر كيلو لحم الغنم (مجروم) إلى 75 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو لحم العجل إلى 60 ألف ليرة، هذه الأسعار أجبرت الكثير من مربي المواشي على ذبح إناث الأغنام والماعز والأبقار، فسعرها منخفض مقارنة بلحم ذكور الأنواع نفسها إذ يصل إلى 50 ألف ليرة، وهذا ما يدفع الكثيرين لشرائه رغم اختلاف النكهة.

يصل سعر الفروج الحي إلى 25 ألف ليرة سورية، وكيلو الفخذ إلى 30 ألفا، وكيلو الصدر لـ 31 ألفا ، وكيلو “سودة الدجاج” الكبد لـ 36 ألف ليرة، و” الشيش” لـ 40 ألفا، أما سعر كيلو السمك متوفر بسعر 23 ألف ليرة.

بدأت القفزات المتتالية بأسعار الخراف الحية مع بداية شهر كانون الثاني الماضي حتى وصلت في نهايته إلى ما يقارب 24 ألفاً، لترتفع الأسعار مع بداية شباط الجاري بنسبة تقارب الـ100٪ خلال أقل من شهرين، بحسب صحيفة “تشرين” المحلية، وازداد أكثر مع دخول شهر رمضان لتصل الأسعار إلى ما هي عليه اليوم.

أسباب عديدة أدت إلى ارتفاع الأسعار أهمها امتناع المربين عن البيع لتصديريها، ورغم تعليق تصديرالأغنام (العواس) معلق إلى ما بعد شهر رمضان وفق ما ذكره رئيس لجنة مربي ومصدّري الأغنام في اتحاد غرف الزراعة، معتز السواح، لصحيفة “الوطن“، في 9 من آذار الماضي، كون شهر آذار هو شهر الولادات، ولتخفيف سعره خلال شهر رمضان، إلا أن عمليات التهريب لدول الجوار بقيت مستمرة.

وسائل التهريب

ببيان جمركي وبأوراق نظامية رسمية يتم تهريب العجول والأغنام إلى أربيل في العراق و إلى لبنان، وفق ما صرح أمين سر جمعية اللحامين محمود الحايك لصحيفة “تشرين” المحلية نهاية آذار الماضي، موضحا أنه في الأسبوع الواحد يتم تهريب أكثر من 400 عجل في قواطر مقطورة كاملة والسبب ارتفاع سعر الصرف، فالأسعار في سورية رغم ارتفاعها تبقى أقل من الأسعار في دول الجوار، فسعر الخاروف في سورية 200 دولار أمريكي بينما يتجاوز 400 دولار في لبنان، أما سعر العجل في دمشق ألف دولار مقابل 1500 دولار في لبنان.

في دمشق، يتراوح سعر كيلو لحم الخروف المسوف بين 55 – 65 ألف ليرة سورية حسب نسبة الدهن فيها وكيلو الدهنة بين 40- 45 ألف ليرة. أما أسعار اللحم مقطع “شقف هبرة” يصل أغلى أنواعها “الفتيلة” إلى 100 ألف ليرة و “المتلة” 90 ألف وتتراوح أسعار باقي الأجزاء بين 75- 85 ألف ليرة.

أما أسعار لحم العجل يصل كيلو “الهبرة الفتيلة” 75 ألفا و”المتلة” 70 ألفا، وتتراوح أسعار باقي الأجزاء بين 60 – 65 ألفا، أما اللحم المفروم المسوف يصل إلى 45 ألف ليرة.

أسعار اللحوم المرتفعة في دمشق دفعت الكثيرين للتوجه إلى صالات السورية للتجارة بسبب الأسعار المنخفضة نسبيا مقارنة بالسوق حيث يصل سعر كيلو لحم الغنم “الهبرة” 71 ألف ليرة كيلو اللحم المفروم المسوف 42 ألف ليرة، وهي أسعار تدعوا للشك في ماهيتها وفق بائعو اللحوم بدمشق فقد تكون لحوم إناث أو لحوم خراف كبيرة بالسن أو مريضة.

Related Post