الخميس. أكتوبر 17th, 2024

أسعار ملتهبة في منتصف رمضان سوريا.. أصناف على القائمة السوداء!

رغم ارتفاع الأسعار العام بدمشق، سواء بسبب فترة شهر رمضان أو ما قبلها، إلا أن ما يعرف بـ “سوق التنابل” في حي الشعلان بالعاصمة، يشهد إقبالا متزايدا من طالبي خدماته خلال الفترة الحالية. وذلك في الوقت الذي يجدون فيه نسبة كبيرة من سكان دمشق غضاضة من حمى أسعار الخضار أو الفواكه وباقي مستلزمات المائدة الرمضانية، إلا أن “التنابل” له ناسه على ما يبدو؛ فارتفاع أسعار السلع هناك له وزنه الأثقل من أي سوق لوازم غذائية آخر في دمشق.

على سبيل المثال لا الحصر، فإن محبي أبرز الأكلات الرائجة شعبيا على قائمة رمضان وكل وقت، ألا وهي “المحاشي” أو “الدولما” بالعراقي، سيضطرون لدفع ضعف أو ما يقارب أو ما يزيد عن ذلك من سعر الكيلو الواحد من المكونات الرئيسية لها، الكوسا والباذنجان. ثمن كيلو الكوسا المحفورة بلغ 6000 ليرة والسعر قبل الحفر 4000 ليرة ويضاف إليها أجرة اليد العاملة 2000 ليرة لكل كيلو، وبالتالي يصبح 8000، أما الباذنجان فسعر الكيلو 2000 ليرة قبل الحفر وبعد الحفر يصبح سعره 5000 ليرة مع 2000 ليرة أجرة يد عاملة وهامش ربح 1000 ليرة للبائع. هذه الأسعار أوردها تقرير نشره موقع “أثر برس” المحلي.

التقرير أشار إلى وجود أنواع مختلفة من الخضار مغلّفة بشكل أنيق، من بقدونس مفروم- كوسا وباذنجان محفور- ثوم مقشر- ملوخية يابسة – نعنع مفروط- وحتى بطاطا مقشرة وجاهزة للقلي- فول مفروط- بازلاء مفرزة وغيرها الكثير، ولكن بأسعار “نار”.

على المقلب الآخر فقد غابت الحلويات عن موائد أصحاب الدخل المحدود في سوريا، بوصفها كماليات يمكن الاستغناء عنها، خاصة في ظل ارتفاع أسعارها، فحتى العوامة التي كانت تحلاية “المعترين والدراويش”، بلغ الكيلو منها سعر 15,000 ليرة سورية.

وحتى لو ترك الزبون العوامة جانبًا، فإنه سيصدم إزاء الحلويات الأخرى التي باتت خارج حساباته، بدءاً من الحلويات العادية كالبيتفور والغريبة والبرازق، وانتهاءً بالبقلاوة والهريسة والمبرومة وغيرها الكثير من الأصناف التي بات زبائنها من سوية “خمس نجوم”.

في أسواق طرطوس على سبيل المثال، أكد موقع “أثر برس” أن كيلو البرازق يباع بين 35 -37 ألف ل.س، والبيتفور بين 30-33 ألف ل.س، والكنافة بـ 40 ألف ليرة، وربات قشطة 1500 ل.س للقطعة، كيلو البقلاوة بالفستق الحلبي بـ 70 ألف ل.س، الهريسة بين 22 -35 ألف ل.س، المبرومة بالفستق الحلبي 130 ألف ل.س.

أما عن الحلويات المحشية بالقشطة في أسواق دمشق، فكان سعر كيلو النمورة يتراوح بين 60 – 70 ألف ليرة سورية، وسعر قطعة واحدة وربات بقشطة أو العصملية بقشطة 6000 ليرة سورية، وسعر قطعة واحدة من غريبة بقشطة 5000 ليرة سورية بينما سعر النهش 66 ألف ليرة سورية، وتختلف الأسعار بين محل وآخر وبحسب المواد المستخدمة.

وتبين أن سعر المعروك السادة حجم صغير 2500 ليرة سورية، أما المعروك المحشي بالتمر حجم صغير فسعره 3500 ليرة سورية بينما سعر المعروك المحشي شوكولا أو جبنة حجم صغير 3500 ليرة سورية، وسعر المعروك المحشي جوز هند حجم صغير 4500 ليرة سورية، أما سعر المعروك المحشي سمنة وسكر حجم صغير 4500 ليرة سورية وسعر كيس يحوي طبقين من الخبز الناعم حجم صغير 6000 ليرة سورية، بينما سعر 3 أطباق من خبز الناعم حجم كبير 10000 ليرة سورية.

Related Post